زلم

الوسيط
(زَلَمَ) -ُ زَلْمًا: أخطَأ. و- أنْفَهُ: قطعه. و- عطاءَه: قلَّله. و- السهمَ: سوَّاه وأجاد صَنْعَتَه. و- الإناءَ وغيرَه: ملأه. فهو مزْلومٌَ، وزَليمٌ.
(زَلِمَ) - زَلَمًا: كان له زَلَمةٌ. فهو أزْلمُ، وهي زلْمَاءُ.
(زَلَّمَهُ): زَلَمه. و- غذاءه: أساءه فضمر جسمُه لذلك. و- الإبلَ: قطعَ أُذنها وترك لها. زلمَةً. و- الرحى: دورَّها وأخَذَ من حروفها.
(ازْدَلَمَ) رأْسَه أو أنفَه: قطعَهُ.
(الأزْلَمُ): الوَعِلُ. و- الدهرُ الشديدُ الكثيرُ البلايا.
(الزَّلَمُ): السهم الذي لا ريش عليه. (ج) أزْلامٌَ. وكان أهلُ الجاهلية يستقسِمون بالأزلام، وكانوا يكتبون عليها الأمرَ أو النهي ويضعونها في وِعاء، فإذا أراد أحَدُهم أمرًا أدخَلَ يده فيه وأخرجَ سهمًا فإن خرج ما فيه الأمرُ مضى لقصدِه، وإن خرج ما فيه النَّهي كَفَّ. و- الظِّلْفُ، أو الَّذي خَلْفَه.
(الزَّلْماءُ): مؤَنَّثُ الأزلم. و- أُنثى الوَعِلُ. و- أنثى الصَّقر.
(الزُّلْمَةُ): الهيئةُ. يقال: هو العبدُ زُلْمَةً: يشبه العبدَ، كأَنَّه هو.
(الزَّلَمةُ): الهيئة. و- هَنةٌ تتدَلَّى من عُنُقِ المعْزَى. ولا زَلَمَتَان.
(المُزَلَّمُ): القصيرُ الخفيفُ الظَّريفُ. و- القصيرُ الذَّنَب.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • زلم — زلم: الزُّلَمُ والزَّلَمُ: القِدْح لا ريش عليه، والجمع أَزْلام. الجوهري: الزَّلَمُ، بالتحريك، القِدْحُ؛ قال الشاعر: بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَمْ، ليس بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ قال: وكذلك الزُّلَمُ، بضم الزاي، والجمع الأَزْلامُ وهي السهام التي كان …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • زنم — زنم: زَنَمَتا الأُذن: هنتان تليان الشحمة، وتقابلان الوَتَرَةَ. وزَنَمَتا القُوقِ وزُنْمتاه (* قوله “وزنمتا الفوق وزنمتاه” كذا هو مضبوط في الأصل بضم الزاي وسكون النون في الثاني، ومقتضى القاموس فتح الزاي). والأَول أَفصح: أَعلاه وحرفاه. الزَّنَمَتان …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.